أجمل 10 أسقف في العالم

سلمى هشام فتحي – التقرير

نشر موقع BBC Culture “بي بي سي ثقافة” قائمة بأجمل الأسقف حول العالم، والتي كتب عنها (جوناثان غلانسي) بعدما نظر إلى الأعلى، وتمتع بجمال الأسقف المسكونة بالفن.

قلعة ساميزانو في ليكسيو بإيطاليا

إن الأسقف والسراديب الفاتنة، وديكور “قاعة الطاووس” في هذا القصر الإيطالي المهجور قرب فلورنسا تتحدث عن نفسها. وكانت الطواويس، وغيرها من الكائنات الغريبة، مصدرًا للزخرفة المُلهِمة المنتشرة في كل الغرف الخالية التي لا تنتهي في هذا المبنى الآتي من الأحلام.

وكان ذلك التحول الذي كسا القصر العتيق وحوّله إلى النمط المغربي، فهو العمل الأعظم للفنان “فرديناندو بانسياتيتشي خيمينيز دي أراجونا”.

ورغم عدم زيارة المهندس المعماري والارستقراطي الإيطالي وعالم النبات والفيلسوف والسياسي للشرق، إلا أنه تصوّر عالمًا من الأشكال والألوان الرائعة والغريبة جدا، والتي أعاد إحيائها في (ليكسيو) بين عامي 1843 و1889. ورغم استغلال القلعة كفندق في القرن العشرين، فإن القصر الآن ومجسماته في “قاعة الطاووس” يرقد طي النسيان.

كاتدرائية “إللي” في مقاطعة كامبردج

1

اكتمل بناء الكاتدرائية في العام 1334 على يد النجار الملكي (وليام هيرلي)، ويُعتبر فانوس الأخشاب الرائع على البرج المركزي ثُماني الشكل للكاتدرائية أحد أعظم مآثر الهندسة الإنشائية والتصميم في القرون الوسطى.

ويبدو الفانوس من أرضية الكاتدرائية، مثل مركز نجمة كبيرة ثمانية الأضلاع، يتوسطها نحت لعرش المسيح. وشُيد الفانوس بالأساس من ثماني أشجار من البلوط الإنجليزي، ويبلغ ارتفاعه 30 مترًا مُدعّم بسقف معقود من الخشب على هيئة مروحة بادية للعيان، وأيضًا من خلال خيمة شبكية مخفية من عوارض البلوط.

ويمكن فتح بعض الألواح الخشبية، التي زُينت بالملائكة المرسومة في القرن التاسع عشر، حول الفانوس، وتخللت أصوات الجوقة السماوية للكنيسة، سقف الكاتدرائية في منطقة المستنقعات البريطانية.

محطة مترو أنفاق سولنا سنترام في ستوكهولم

2

تُعتبر محطة مترو أنفاق الخط الأزرق المزار الأكثر جاذبية في مركز (سولنا سنترام) للتسوق في ستوكهولم، والتي بدأت في العمل عام 1975. وكسا الفنانان (أندرس أبيرغ) و(كارل-أولوف بيورك) الطبقة السفلية المكشوفة من المترو بلون أحمر ليلي مثير ومضاء بشكل جميل.

ويمكنك تخيل ركوب السلالم المتحركة في ذلك المكان مثل الوقوع في كهف ساحر أسطوري أو محاولة الهروب منه. وقد بدأ العديد من الفنانين منذ العام 1957 في وضع لمساتهم السحرية على 94 من أصل 100 محطة، ما ساهم في تحويلها إلى قطع فنية عامة مشهورة، وبرّر تسمية (مترو ستوكهولم) البالغ طوله 70 ميلا بـ”المعرض الفني الأطول في العالم”.

وربما لا يماثل هذا الإنجاز الرائع في محطات المترو سوى (مترو موسكو)، الذي شُيدت محطاته في فترات سابقة على (مترو ستوكهولم).

محطة قطار غراند سنترال في نيويورك

3

كان السقف العالي المزّين بالأفلاك السماوية لمحطة (غراند سنترال) غير مرئي لعدة عقود تقريبًا، حيث كان مغطى بطبقات سميكة من قطران النيكوتين، الناتج عن عدد لا يحصى من السجائر التي دخنها أجيال من الركاب في طريقهم إلى المحطة ذات الأرصفة الـ67 والموجودة تحت مبنى على طراز الفنون الجميلة الذي صممته شركتان هما (وارن وويتمور)، و(رييد وستيرن).

رسم السقف الفنان الفرنسي (بول سيزار هيللو) و(تشارلز بازينغ) من مدينة نيويورك مع فريق من المساعدين استنادا إلى خرائط فلكية من العصور الوسطى. وحددت الأفلاك السماوية بقشرة ذهبية على خلفية من الأزرق والأخضر والتي تمثل السماء الليلية في الشتاء في جنوب إيطاليا واليونان. وأعيد رونق السقف وتنظيفه ومن ثم كُشف النقاب عنه في العام 1998.

مسجد شاه في أصفهان

4

في العام 1598، نقل (عباس شاه) العاصمة الفارسية إلى أصفهان، وأمر ببناء سلسلة مميزة من المباني الدينية والمدنية الطموحة والجميلة، ولكن نظرا لأن الطوب الطيني الذي يُسوى في الفرن كان مادة البناء الوحيدة المتوفرة بسهولة في أصفهان، ظهر الخوف من أن يكون مظهر المباني الجديدة باهتة، إلا أن التقنيات الجديدة في تلوين بلاطات الفسيفساء وتعريضها للنار مكّن معماريي الشاه من صنع أشكال رائعة من الديكور، والتي وصلت إلى أوجها في مسجد الشاه (1612-1638).

وعكست البلاطات ذات الألوان الزرقاء والصفراء والفيروزية والوردية والخضراء، والتي صممها الخطاط وصانع المنمنمات الأول (رضا عباسي)، الضوء في هذه المدينة الحارة ذات الشمس المشرقة، صانعة مساحات من الظلال الباردة تحت القبة الزرقاء الكبيرة لمسجد (عباس).

مقر نادي غولف هايسلي ناين بريدجز بـ”يوجو-غن” في كوريا الجنوبية

5

صمم المبنى المهندس المعماري (شيغيرو بان)، المهندس المعماري الياباني الشهير بتصميمه لجيل جديد من المباني المصنوعة من الورق والورق المقوى، وافتتح هذا النادي في 2010 وميزه بهو شديد الأناقة. يعلو القبة الداخلية غطاء خشبي لامع على شكل شبكة تدعمها أعمدة خفيفة الوزن، ارتفاعها 3 طوابق من نفس المادة مشكلّة السقف والقبة.

وتستخدم الأعمدة والغطاء الشبكي المقطوعة بالكمبيوتر أقل المواد الممكنة، كما تسمح الزركشة المخرمة، بتدفق الهواء بحرية عبر البهو، والذي استوحى تصميمه من “زوجات نبات الخيزران” zhúfūrén، وهو خيزران شبكي تقليدي. ففي الطقس الحار والرطب، تصبح جديلة الخيزران أكثر برودة في أثناء النوم من الملاءات والوسائد، وينعكس الشكل خفيف الوزن للسقف المخرم على بركة مياه، ما يخلق تأثيرًا شاعريًا مدروسًا.

مركز حيدر علييف في باكو بأذربيجان

6

تشكل أرضيات وجدران وأسقف هذه القاعة الرشيقة للمركز الثقافي، والذي افتتح في العام 2012، مساحة كلية خالية من الأخطاء، حيث يبدو تأثيرها سحريا ورائعا حقا، كما لو كانت المعمارية (زها حديد)، ذوّبت القواعد العادية للبناء المعماري، واخترعت قواعد أخرى جديدة.

وفي الحقيقة، وُضع الغطاء الخشبي اللامع للتصميم الهندسي المعقد والمصنوع من شجر البلوط الأبيض داخل إطار من الصلب، ما يعطي الصلابة اللازمة للهيكل ويسمح برؤية القاعة كما لو أنها تسبح في الفضاء.

وأرادت (زها حديد)، منذ وقت طويل، تشكيل بناء يتميز بتلك السيولة. واستطاعت تحقيق ذلك في (باكو) بمساعدة حيل الكمبيوتر المتطورة. لن تجد سقفًا مثل هذا في أي مكان آخر بالعالم.

سان بانتلون في دورسودورو بالبندقية

7

عليك أن تتأمل لبضع لحظات السقف المذهل لهذه الكنيسة الأبرشية من عصر الباروك، والذي لم ينته العمل به. تغطي لوحة زيتية مبهرة من أواخر القرن السابع عشر بحجم 443 مترًا مربعًا (4768 قدمًا) السقف صانعة الوهم باستمرار المعمار في الكنيسة من خلال التباين الشديد بين الضوء والعتمة ورسم مجموعة من الملائكة المُجنحة التي تطير في السماء الذهبية في اتجاه الضوء الأبيض للجنة.

وتعتبر هذه اللوحة التي تعتمد على الإيهام، بمنظورها قليل العمق، من أفضل أعمال الفنان (جيان أنطونيو فومياني) (1645 – 1710). ووصف الناقد الإنجليزي المهم في القرن التاسع عشر (جون راسكين) لوحة استشهاد وتمجيد (القديس بانتلون) بـ”المثال الأكثر غرابة في أوروبا لابتذال فن التصوير”، لكنه كان مخطئًا تمامًا.

قاعة الصلاة لمواسم حصاد جيدة بـ”معبد السماء” في بكين

8

معبد السماء مساحة شاسعة من المباني الدينية التي بنيت في عهد الإمبراطور (يونغلي) المولود باسم (ذو دي) من أسرة (مينغ). وانتهى بناء معبد السماء في العام 1420، وتمثل قاعة الصلاة ثلاثية المدرجات به الساعات والأيام والشهور والمواسم في بنية هندسية دقيقة بالأخشاب الملونة الرائعة التي تنتهي بقبة فاخرة.

وشُيّد المعبد الذي يبلغ طوله 125 قدمًا (38 مترًا) دون مسمار واحد، حيث تم تعشيق الأعمدة والعوارض الخشبية مثل لعبة بناء عملاقة، وتمثل الألوان المميزة للمعبد استدعاءات مختلفة للحظ السعيد والفرحة، والرخاء ومجد الحكم الإمبراطوري. واحترق المعبد في العام 1889، وأعيد بناؤه، كما تم طلائه من الداخل من أجل أولمبياد بكين 2008.

سانت ستيفن ولبروك في لندن

9

حين تنظر إليها من ممرات المدينة، تبدو (سانت ستيفن ولبروك) كبناء متواضع جدا، بيد أن هذه الكنيسة التي صممها (كريستوفر رن) تبدو من الداخل كإحدى عجائب أوروبا المعمارية في أواخر القرن السابع عشر.

تقوم القبة الرائعة ذات التجاويف على ثمانية أعمدة كورنثية وثمانية أقواس تتخللها نوافذ ذات زجاج شفاف. وكان هذا نموذجا مصغرا للقبة التي أمل (كريستوفر رن) في بنائها لدى تصميمه لكاتدرائية (القديس بولس) الشهيرة، لكن لجنة الكنيسة رفضت اقتراحه، ورغم ذلك يمكننا أن نرى ما كان يطمح إلى بنائه داخل هذه الكنيسة الهادئة.

ويبلغ قطر القبة المتسعة 63 قدمًا (19.3مترًا) مصنوعة من الخشب والجص والنحاس، وهي، خلافًا لقبة (القديس بولس)، خفيفة الوزن.

المصدر

النقاش — لا توجد تعليقات

  • الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    الهروب من الحرية.. هكذا حال العبيد

    (كن معهم يا سيدي الشريف كما أنت، ولا تبال ما يقول الناس، فإنهم اعتادوا الظلم فإذا رفع عنهم تشوقوا إليه، وأسفوا على أيامه الماضية، إن الخفافيش لا تعيش إلا...

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    إذا كان الإسلام هو المشكلة فهل العلمانية هي الحل؟

    النظام الإسلامي_العلمانية_الدول العربية

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    حينما يصلي الملحد جيفارا خلف الشيخ السلفي

    في إحدى الليالي الباردة التي تسبق امتحاناً من أصعب امتحاناتي في الكلية قررت أن أنزل لأصلي الفجر في المسجد، وكان قريباً إلى حد كبير من منزلي، وإذ بي أتوقف...

    هوليوود خائفة

    هوليوود خائفة

    ‏”الإهانة تجلب الإهانة، والعنف يشجع العنف، وعندما يستخدم الأقوى موقعه ليتنمر على الآخرين، كلنا نخسر“. ميريل ستريب ”جولدن جلوب” هكذا عبرت الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل عن انتخاب دونالد ترامب...

    عن العدالة والحرية

    عن العدالة  والحرية

    تقوم المنظومة القيمية في الوطن العربي على مقاييس مختلفة عن دول العالم الأول لن نوصفها بالاختلاف بل بأختلال عقيم وضعت القيم الدينية فوق كل اعتبار ثم الولاء والطاعة للقادة...

    الأمن الفكري

    الأمن الفكري

    استهداف الدول العربية المستقرة لنشر مزيد من الفوضى في المنطقة، باستغلال الأحداث الجارية المؤلمة وما فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان وإراقة لدماء الأبرياء، وغياب المشروع الفكري الفاعل في مواجهة...

    المزيد من التدوينات